المخطوطة الامورية

خريطة المناطق التي تتحدث عنها المخطوطة


هكذا تبدأ المخطوطة الامورية: إهدن مدينة الأموريين ومقر أحنوخ المعروف بإسم أدرس أدريس...
سنعرض هنا فقط ملحق الأسماء الواردة في المخطوطة:


الاموريون:

من اقدم الحضارات على الاطلاق، كانوا موجودون من قبل التاريخ الكلاسيكي القديم، ليس هناك الا ترجيحات عن اصلهم وانتشارهم، لكن الرأي الاكيد انهم من اوجدوا حضارة "تل العبيد" والتي بدأت قبل حوالي 5200 ق.م. على الاقل، أطلق السومريون (3300 ق.م.) عليهم اسم "مار- تو" (بمعنى الشعب الأجنبي او الغريب)، واطلق عليهم الاكاديون (2100 ق.م.) عليهم اسم "أمورو" (بمعنى الشعب الغربي- الآتي من الغرب)، قيل عنهم انهم بدو رُحَـل استوطنوا البلاد على مراحل، لكن سرعان ما ضحدت تلك النظريات، بسبب قِدَم وتطوّر تلك الحضارة، والتي تحتاج الى استقرار طويل الامد. اشهر المعالم الاركيولوجية والتاريخية المكتشفة للحضارة الامورية هي حضارة ماري (2400 ق.م.)، ويرى هـ. ي. ديل ميديكو استنادا ال الواح (الملك الكبير) الاوغاريتية ان فلسطين كانت تسمى مريام (Mrym) او موريا (ميديكو 28 : 1980). وتشير كلمة "موريا" بشكل واضح الى "آمور" او آموريا" الى بلاد الاموريين. وتأتي تلك المخطوطة القديمة لتعطي اهدن وجبل لبنان بعضا من حقه الضائع، فتسمي اهدن بـ "مدينة الاموريين" بمعنى العاصمة التاريخية لتلك الحضارة، وعندما تـُنعَت على انها مدينة احنوخ فذلك تأكيد على انها ليست فقط العاصمة التاريخية بل ايضا العاصمة الروحية بإمتياز.



احنوخ

 

هو "Enock" أب الروحانيات، ملقن وحامي الشرائع الدينية واللاهوتية، كاتب العدل، اله الكتابة والعدل، اله الطب والشفاء، اب الحضارات هو توت عند المصريين وتور عند الحضارة الاوروبية القديمة، هو ادريس عند حضارة بلاد ما بين النهرين "الميزوبوتاميا" (وقد توصلنا بعد ابحاث مضنية الى 535 لقب له في مختلف الحضارات على مر التاريخ، ملهم الروحانيين، وهدف الـ "Initié".

ادرس أدريس
مؤسس حضارة ما بين النهرين، حيث تقول الاسطورة انه خرج من المياه، واسس الحضارة الأولى هناك، وهو باني أردة والتي سميت الأخيرة بأسمه "ارديس- أدريس"


اهدن السفح

بقوفة

تقع جنوبي شرق اهدن، هدمت على يد الاهدنيون عام 1444 م. وذلك عندما اعتنق اهلها بدعة مسيحية تدعى "اليعاقبة"، اصل اسمها قديم جدا، منهم من يقرئها "بيت- قوفو" اي مكان "القصب المقدس" (لأن القصب كان يستعمل للكتابة، والكتابة كانت مقدسة)، ومنهم من يأخذها الى معناها الروحي القديم اي "بيت- القاف" والقاف هو حرف مقدس يعني قبة الهيكل.

 

قارنو ايل


هو جبل مار سركيس اليوم، سمي قارنو إيل نسبة لإيل اله الكنعانيين (قارنو ايل هو جزء من مجموعة جبال تدعى "جبل المكمل" وعبارة "مكمل" تعني مقام ايل)

 

نبع الاله او عين الاله

هو نبع الخرايب الآن وهو نبع لا يزال يتدفق من تحت الأرض ولا يزال يسمع هديره الى الآن، يقع في اعالي منطقة بقوفا في المنطقة المعروفة بـ "بغلة بشري" (بغلة تحريف لـ "بعلة" وبشري او بشراي تحريف لـ "بيت أشيرة" ويقول التقليد انه بعد ان طمر النبع من الجهة الجنوبي- شرقي، انفجرت المياه من الجهة الشمال غربي والمعروف اليوم بـ "نبع مار سركيس"

 

عين قارنو

نبع لا يزال جاريا الى الآن، ولا يزال محافظا على اسمه القديم، وهو على بعد حوالي 200 م عن منطقة الصليب في جبل مار سركيس اليوم

 

أ- هدد- أم

الاله هدد في الوسط


اسم اهدن القديم "أ- أدد- أم" وهو مقدس نسبة لأسمائه، فعبارة "أ" في اللغة السومرية القديمة تعني "بيت" "منزل" او "مكان"، و"ام" هي الإلهة الأم الكبرى الأولى في الديانة الأمورية وهي "الام البدئية القديمة الأولى" في التراث والميتولوجيا السومرية القديمة وقد طمست لاحقا لإخفاء أصل السومرين واطلق عليها لقب "ام- دوكود" والتي تعني "أم سيدة الجبل المقدس"، وأدد هو غني عن التعريف في الحضارتين الكنعانية والسومرية وهو اله الرعد والبرق والأمطار، تبدو للوهلة الاولى ان مصطلح ادد الغير اموري محرّف، لكن بالعودة الى شجرة الآلهة عند الاموريين نجد الإلهين "أر" يتزوج من "مار" وينتج عن ذلك الاله الابن "ماآر"، يسمي السومريون هذا الاله "مارتو" وهو الاله القومي للأموريين، وهو اله الطقس والجو، والملفت ايضا ان الأكاديون يطلقون عليه اسم "أمورو".


كركامش

 

هو جلجامش نفسه صاحب الملحمة المشهورة، وتقول الملحمة عند صعوده الى جبل الارز الموجود في جبل كاسيو (كاسيو هو "الجبل المقدس" مقر الآلهة الخالدة حيث ذكراها لا يموت، ولا يزال النبع الذي يروي قرية بسلوقيت الواقعة على سفح تلة برعل يدعى بــ "نبع بكوزا" (وبكوزا تحريف لـ "بيت كاسيو")


قارنو طيو

هو المعروف اليوم بـ "قرن ايطو"، وعبارة "قرن" من "قرنو" وتعني "جبل".


دانيت ائيل

هي "دنتايل" اليوم ولا تزال آثار القرية ظاهرة للعيان الى اليوم

 

سميروس

هي تلة "سمارة" اليوم، في سفح اعلى قمة في لبنان وسوريا وفلسطين ومصر والعراق، وهناك رأي يرجح ان اصل عبارة "سومريين" تأتي من تلك المنطقة وهي على الجبل الذي هو- وذلك حسب رأي المؤرخ "لارجومان Largement" وعدد من المؤرخين العالميين "الجبل المقدس بإمتياز".

 

برعل

هي تلة تقع بين منطقة نبع جوعيت ومنطقة البعول وتعرف اليوم بـ "تلة برعل"

 

اردة

تقع على الساحل على سفح "جبل تربل" من الجهة الجنوبية الشرقية تبعد عن طرابلس حوالي 5 كلم، وهي المشهورة في مخطوطات ايبلا وتل العمارنة تحت عبارة "مملكة اردة"، وكانت تمتد حتى منطقتي حمص وحماة.

 

ايل

 

اله الآلهة عند الكنعانيين القدماء، والمذكور في كل الميتولوجيات وملاحم خلق الآلهة، واهمها ملحمة "البعل وعناة" الأوغاريتية.

 

ظهر الهوى في تربل

تلة في قلب "جبل تربل" الى الناحية الجنوبية الشرقية، و "جبل تربل" هو جبل سفح ملاصق لشاطىء البحر المتوسط مباشرة شمالي مدينة طرابلس، وجبل تربل مذكور في ملحمة البعل وعناة على انه جبل على شاطىء البحر حيث تستريح فيه الآلهة قبل صعودها الى الجبل المقدس حيث "مجلس الآلهة" برئاسة "أيل".

سرعل

قرية شمالي لبنان على السفح الشمالي الغربي لجبل ايطو، و "سيريو" في اللغة الأمورية تعني "العطاء ورفع البلاء"، وفي اللغة المصرية "سا- رع- ايل" بمعنى "ابن- رع- ايل"


سبعل

قرية شمالي لبنان على السفح الجنوبي الغربي لجبل ايطو، و "سيبيو" في اللغة الامورية تعني "اله المعرفة والذكاء" وهو لقب من القاب "احنوخ"، وفي اللغة المصرية "سا- بعل" بمعنى "الأبن السيد".

 

قارنو أسيو

 

هو الجبل المعروف اليوم بـ "جبل السن" (السن هو لقب "البعل" عند السومريين)، والملفت عبارة "أسيو" والمشتقة من "آسيا" وتعني الشافي، وهو ايضا لقب من القاب "احنوخ"

 

الاشوريون

حضارة في بلاد ما بين النهرين، وهي تلت الحضارة السومرية في المنطق الكلاسيكي لعلم التاريخ والأركيولوجيا حوالي 2300 ق.م.


عين جوعيت


تقع منطقة جوعيت بين تلة برعل جنوبا وحرش اهدن شمالا ومنطقة افقا في الشمال الغربي، وعبارة "جوعيت" من "جو- عيت"، "عيت" من "عْياتْ" في العامية بمعنى "الصراخ او الصوت" و "جو" بمعنى "القوى والكبير"، فتكون العبارة كاملة "الصوت القوي"، وسميت كذلك لأنه في كل ربيع ينفجر النبع وينزل مسرعا الى الوادي مسببا "دويا قويا"، يتردد حتى الساحل.

 

بعول

من كلمة "بعل" بمعنى السيد عند الحضارة الكنعانية، وهو "الإبن"، يسمى الجبل الآن "جبل السن" وهو الإله البعل الإبن في حضارة ما بين النهرين.


باب البويب

المنطقة الواقعة في الوسط بين "جبل السيدة" اليوم (وكان جبل عناة سابقا)، و "جبل السن"، وهو يدعى الى جانب باب البويب، "باب الممالك العشر"، نسبة للسكان التي سكنت الجبال قبل ان يلفها الثلج.

 

افقة مدينة السماء

هي غير افقا التي في منطقة المتن- كسروان، ويبدو ان تلك أخذت اسمها عن افقا التي نتكلم عنها الآن ولقب مدينة السماء يظهر قدسيتها الفائقة، يربط بها حدثين مقدسين الاول انها المكان التي حدثت فيها ملحمة ادونيس وعشتروت والثاني وهي انها المكان التي حدثت فيها "عمادة" بيتاغور بما كان يرمز ذلك الى رقي للمكان واهمية روحية فائقة. يحدّها شرقا جبال المكمل
وهي جزء منه في نصفها العالي، ويحدّها غربا قرى البحيرة (وكانت تدعى سابقا بحيرة افقا) ومزيارة (وهي اسم لبنت نوح)، وجنوبا وجنوب- شرقي افقا حرش اهدن (وكان سابقا حرم للإله إيل وكان يدعى حرش إيل، وهو اليوم حرش اهدن نسبة للمدينة)


وادي راجوم

وهو الوادي الذي يقع مباشرة بين قرنة السوداء وتلة سمارة في جبل المكمل، وهو لا يزال الى الآن محافظا على اسمه.

 

القرنة السوداء

اعلى قمة في لبنان وأقدسها على الأطلاق، مذكورة في كل الميتولوجيات والأساطير، التي تحدث عن الجبل المقدس، عرفت بأسماء كثيرة أشهرها "قمة دي مارون" وقمة أر" (نسبة لجبل آر) "قمة إيل"، المكان المقدس الأقوى على وجه الأرض (بلافاتسكي).


ظهر الاديب

هو لقب من القاب "احنوخ" الأديب بمعنى الدارس والمثقف، وهو جبل من ثلاثة تؤلف "جبل لبنان المقدس" قديما وتلك الجبال هي "جبل المكمل" وجبل فم الميزاب" و"ضهر الأديب".

المجموعة: خاص إيلبنانيون

من مؤلفات إيلبنانيون

المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية

bethdesign102 

الكاتب: الأب الدكتور يوسف يمين

الكتاب ينطلق من تصحيحات امنا الكنيسة نفسَها في مجالات اللغة والترجمة وعلوم الحساب والتاريخ

كلمة سعيد عقل في جامعة اللويزة

 5 نيسان 2000

أبتي الرئيس، صديقي الأب يمّين، خَلِيني إثني كلمة الأستاذ مطر، إنو الجامعة هَوْن بْتِسْمَعْ كلْ الناس وبتريد كل واحد يعطي رأيو حتى هوي يحترملنا رأينا...

"المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية" كتاب للأب يمّين ينفض كل الموروثات

الديار في 3- 12- 1999

"المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية" كتاب جديد للأب الدكتور يوسف يمّين الإهدني ينقض كل المَوروثات والمعتقدات الدينية السائدة...

دعوة إلى تنقية المسيحية المشرقية

ميشال سبع- جريدة المستقبل

في القسم الأول من الكتاب حاول الأب يمّين كشف أن بيت لحم هي لبنانية وليست في اليهودية واسمها القديم أفراته وهي مدينة كنعانية تحدثت عنها رسائل تل العمارنة...

جائزة سعيد عقل إلى الأب يمّين

الأنوار– الاثنين 20- 3- 2000

منح الشاعر سعيد عقل جائزته الأسبوعية التاسعة للأب العلامة يوسف يمّين على كتابه "المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية"...

"المسيح ولبنان

ملحق الديار "أوريزون"- الأحد 19- 12- 1999

في حوار مع السيدة "مي المر"، سؤال: "ثمة كتاب صدر مؤخرا أيضا يحاول أن يثبت بأن المسيح هو لبناني؟...

أهم ما كتب عن لبنان إطلاقا

سعيد عقل- السفير 28- 4- 200

أخذت مراكز العلم تتناول بإهتمام كتاب العلامة الأب يوسف يمّين "المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية"...

الأب يوسف يمّين في اسطر

• ولد في إهدن سنة 1933.
• بدأ دروسه الإكليريكيّة سنة 1947.
• أكمل دروسه الثانوية والجامعية في جامعة القديس يوسف للآباء اليسوعيين في بيروت.
• سُـيِّمَ كاهنا في زغرتا سنة 1962.

كتب إيلبنانيون

أبحاث إيلبنانيون

في اللإيزوتيريك

   - طاولة الزمرد

أركيولوجيا غير إعتيادية

   - سلسلة مباني عملاقة

   - نظرية التطور- بين الحقيقة والخيال-

في التاريخ والأركيولوجيا

   - البحث عن اسرائيل الكنعانية