• lebanon_broken_columns_baalbeck.jpg
  • Pyramide_Kheops.jpg
  • sphinx-pyramid-cheops.jpg
  • pyramid-10.jpg
  • image_pyramid001.jpg
  • bacchus-cc-moogdroog.jpg
  • big.jpg
  • baalbeckstone.jpg
  • baalbeck_day_01.jpg

كبير اللاهوتيين الكاثوليك: لماذا كل هذا الصخب؟
اعلان اكتشاف قبر يسوع يناقض التاريخ


النهار – الأحد 4 آذار 2007


صرح احد اشهر اللاهوتيين الكاثوليك بأن اعلان اكتشاف قبر يسوع المزعوم هو امر يناقض لا علم الآثار فحسب، بل التاريخ نفسه. فقد حلل رئيس اساقفة كياتي – فاستو في ايطاليا اللاهوتي برونو فورتي، عضو اللجنة اللاهوتية العالمية لموقع "زينتيت" الاكتشافات التي يعد بها الشريط الوثائقي The Lost Tomb of Jesus الذي أنتجه المخرجان جيمس كاميرون وسيمحا يعقوبوفيتش.


واعتبر ان الوثائقي يعالج موضوع "قبور يعود بعضها الى القرن الاول، تم اكتشافها قرب حي تالبيوت في مطلع الثمانينات، وقد نٌقش عليها اسماء يسوع، مريم، يوسف، متى... هذا هو واقع الامور". واضاف: "ولكن هناك كثير من القبور المماثلة في الاراضي المقدسة. لذا، ليس هناك من جديد تحت الشمس".


وتساءل رئيس الاساقفة: "ولكن، لماذا كل هذا الصخب؟"، مشيرا الى ان هوليوود تحاول الحصول على سبق صحافي. فبعد الارباح التي درها فيلم "شيفرة دافينشي" أرادت هوليوود ان تحصد نجاحا مماثلا، وذلك عبر التلاعب بمسألة حساسة طارحة التساؤل: هل قام يسوع حقا؟" "لأن الفرضية التي يتم عرضها هي الآتية: اذا كان ذلك قبر يسوع وعائلته، فمعنى ذلك ان القيامة ليست الا تلفيقا قام به تلاميذ يسوع"(...) واضافة الى عدم ثبات الحجج الاثرية، اذ عارضها حتى علماء آثار اسرائيليون، فان واقع القيامة هو واقع يتم الحديث عنه بطريقة رزينة وجدية في العهد الجديد: عبر تقاليد خمسة، هي الاناجيل الاربعة والقديس بولس".


وقال: "نعرف جيدا ان اخبار القيامة هذه قد اخضعت لنقد تخفيفي من جانب النقد الليبرالي في القرن الثامن عشر. فقد توصل رينان الى القول ان القيامة يمكن تفسيرها عبر هلوسة امرأة متيّمة، أقامت الله من الموت، بقدرة حب الهي. ولكن الحقيقة هي ان الابحاث النقدية التي اقيمت في القرنين الماضيين ادت الى اكتشاف الجذور التاريخية القائمة وراء قصص ظهورات القائم من الموت".


واشار فورتي الى ان هناك فراغا بين الجمعة العظيمة، عندما تخلى الرسل عن يسوع، واحد الفصح، عندما اصبحوا شهودا شجعانا ومندفعين حملوا البشرى الى اقاصي الارض واهبين حياتهم لأجلها.


ماذا جرى؟ المؤرخ غير المؤمن لا يستطيع ان يشرح هذا الامر. اما الاناجيل فتشرح لنا ذلك.


لقد عاش الرسل لقاء غيّر حياتهم. وهذا اللقاء الذي تنقله لنا اخبار ظهورات القائم من الموت يميزها واقع اساسي، هو ان المبادرة لم تكن مبادرة الرسل بل مبادرته هو، مبادرة الحي، كما يقول كتاب اعمال الرسل 1، 3: "وظهر لهم حيا".


وهذا يعني ان الامر لم يكن امرا جرى في الرسل، بل امرا جرى لهم. وانطلاقا من هذا ابتُدىء باعلان اسم يسوع بشجاعة وزخم جذب حتى العباقرة، الذين ليسوا حالمين بكل تأكيد، امثال اغسطينوس وتوما الاكويني، وصولا الى الام تيريزا من كالكوتا..."


وتساءل فورتي: "لم تركز وسائل الاعلام على امور فضولية متعلقة بيسوع؟"، وأكد "من البديهي الجواب ان يسوع هو في عمق الثقافة الغربية (...) وانه مرجعية اساسية ومهمة".


(Zenit.org)

 

المجموعة: في التاريخ والأركيولوجيا

من مؤلفات إيلبنانيون

المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية

bethdesign102 

الكاتب: الأب الدكتور يوسف يمين

الكتاب ينطلق من تصحيحات امنا الكنيسة نفسَها في مجالات اللغة والترجمة وعلوم الحساب والتاريخ

كلمة سعيد عقل في جامعة اللويزة

 5 نيسان 2000

أبتي الرئيس، صديقي الأب يمّين، خَلِيني إثني كلمة الأستاذ مطر، إنو الجامعة هَوْن بْتِسْمَعْ كلْ الناس وبتريد كل واحد يعطي رأيو حتى هوي يحترملنا رأينا...

"المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية" كتاب للأب يمّين ينفض كل الموروثات

الديار في 3- 12- 1999

"المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية" كتاب جديد للأب الدكتور يوسف يمّين الإهدني ينقض كل المَوروثات والمعتقدات الدينية السائدة...

دعوة إلى تنقية المسيحية المشرقية

ميشال سبع- جريدة المستقبل

في القسم الأول من الكتاب حاول الأب يمّين كشف أن بيت لحم هي لبنانية وليست في اليهودية واسمها القديم أفراته وهي مدينة كنعانية تحدثت عنها رسائل تل العمارنة...

جائزة سعيد عقل إلى الأب يمّين

الأنوار– الاثنين 20- 3- 2000

منح الشاعر سعيد عقل جائزته الأسبوعية التاسعة للأب العلامة يوسف يمّين على كتابه "المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية"...

"المسيح ولبنان

ملحق الديار "أوريزون"- الأحد 19- 12- 1999

في حوار مع السيدة "مي المر"، سؤال: "ثمة كتاب صدر مؤخرا أيضا يحاول أن يثبت بأن المسيح هو لبناني؟...

أهم ما كتب عن لبنان إطلاقا

سعيد عقل- السفير 28- 4- 200

أخذت مراكز العلم تتناول بإهتمام كتاب العلامة الأب يوسف يمّين "المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية"...

كتب إيلبنانيون

أبحاث إيلبنانيون

في اللإيزوتيريك

   - طاولة الزمرد

أركيولوجيا غير إعتيادية

   - سلسلة مباني عملاقة

   - نظرية التطور- بين الحقيقة والخيال-

في التاريخ والأركيولوجيا

   - البحث عن اسرائيل الكنعانية