• lebanon_broken_columns_baalbeck.jpg
  • Pyramide_Kheops.jpg
  • sphinx-pyramid-cheops.jpg
  • pyramid-10.jpg
  • image_pyramid001.jpg
  • bacchus-cc-moogdroog.jpg
  • big.jpg
  • baalbeckstone.jpg
  • baalbeck_day_01.jpg

بيروت مأهولة منذ 65 ألف سنة (ق.م)
الخبير الهولندي كورفر سعيد باكتشافات الصوان
الإنسان الأول سكن الجميزة ونهر إبراهيم وراس بيروت

بيار عطالله
"النهار" 16/6/1995


اعلن خبير الآثار الهولندي هانز كورفر ان اكتشاف عدد من قطع الصوان المصقول التي يعود تاريخها الى 65 ألف عام (ق.م) "يؤكد ان تاريخ مدينة بيروت يعود الى أيام موغلة في القدم (...) وهذا الإكتشاف اكمل حلقة تأريخ سيرة المدينةالتي تعود الى آلاف السنين قبل الميلاد".


ويشغل الخبير كورفر مركز المسؤول عن مراقبة الحفريات الجارية في نطاق اشغال البنى التحتية في الوسط التجاري. وهو ما يجعله مطلعاً على كل الإكتشافات الأثرية التي تتم خلالها، وقال: وجدنا هذه الأدوات الصوانية في منطقة الجميزة حيث تتم تسوية الأرض تمهيداً لإقامة اوتوستراد جورج حداد وقد عثر عليها الخبير الفرنسي جاك سكسيي مطمورة تحت آثار تعود الى العهد الروماني-البزنطي مجبولة داخل طبقة من الطين الأسود". ونسب الى الخبير الفرنسي ان "هذه الأدوات تشبه مثيلاتها المكتشفة في نهر إبراهيم ورأس بيروت".

 

10عينات يومياً
أيضاً عن هذا الإكتشاف اشار الى: "انها تؤكد ان كل الشاطىء اللبناني كان مأهولاً منذ 65 الف عام قبل الميلاد. وهذا مؤشر الى ان جماعات ال"هوموسابينس والنياندرتال"كانت تعيش معاً في منطقة بيروت.و كانت تستخدم هذه الأدوات في حياتها اليومية اسوة بالجماعات التي كانت تعيش في عدلون ونهر إبراهيم ورأس بيروت منذ اعماق التاريخ".

وتابع الخبير الهولندي : "وجدنا حتى الآن كمية متواضعة ونعمل على جمع المزيد منها في معدل 10عينات يومياً. علماً ان تلامذة الجامعة اليسوعية عثروا على عينات مماثلة في منطقة راس بيروت خلال الستينات من هذا القرن".

 

اصطادوا الديناصورات
وتحدث عن وجود اكتشافات مماثلة في اوروبا وافريقيا "لكن ما اكتشفناه في بيروت من ادوات حجرية تمتاز بها منطقة الشرق الأوسط فقط وهذا يعني ان انسان الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط عرف صخور الصوان جيداً وطورها في استعمالاته وخصوصاً في مجال سلخ الحيوانات وتقطيعها اسوة بفنّ "لاموستريل" الذي اكتشفت آثاره في فرنسا"واضاف :"كان انسان بيروت القديم يخرج من كهفه للبحث عن هذه الصخور ثم يعمد الى صقلها بطريقة معينة .وهذا يعني تطوراً في التفكير ".

واكد كورفر وجود كهوف عدة وسط انقاض بيروت. في امكاني ان ادل على بعض هذه الكهوف التي سكنها إنسان بيروت. لكننا لم نجد هياكل عظمية حتى الآن ولايمكننا ان نحدد نوع الحيوانات الي كان يأكلها، لكننا نعلم انه اصطاد الدببة والديناصورات والغزلان والماعز البري، واعتقد ان تلك الجماعات كانت تغادر منازلها الى الجبال لتمضية فصل الصيف".

الخبير كورفر "سعيد جداً " بهذا الإكتشاف لأنه اكمل تاريخ بيروت الممتد منذ آلاف السنين والتي كانت مأهولة منذ 65 ألف عام بسبب موقعها الطبيعي الجميل وامكانات العيش المتاحة فيها".

المجموعة: في التاريخ والأركيولوجيا

من مؤلفات إيلبنانيون

المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية

bethdesign102 

الكاتب: الأب الدكتور يوسف يمين

الكتاب ينطلق من تصحيحات امنا الكنيسة نفسَها في مجالات اللغة والترجمة وعلوم الحساب والتاريخ

كلمة سعيد عقل في جامعة اللويزة

 5 نيسان 2000

أبتي الرئيس، صديقي الأب يمّين، خَلِيني إثني كلمة الأستاذ مطر، إنو الجامعة هَوْن بْتِسْمَعْ كلْ الناس وبتريد كل واحد يعطي رأيو حتى هوي يحترملنا رأينا...

"المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية" كتاب للأب يمّين ينفض كل الموروثات

الديار في 3- 12- 1999

"المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية" كتاب جديد للأب الدكتور يوسف يمّين الإهدني ينقض كل المَوروثات والمعتقدات الدينية السائدة...

دعوة إلى تنقية المسيحية المشرقية

ميشال سبع- جريدة المستقبل

في القسم الأول من الكتاب حاول الأب يمّين كشف أن بيت لحم هي لبنانية وليست في اليهودية واسمها القديم أفراته وهي مدينة كنعانية تحدثت عنها رسائل تل العمارنة...

جائزة سعيد عقل إلى الأب يمّين

الأنوار– الاثنين 20- 3- 2000

منح الشاعر سعيد عقل جائزته الأسبوعية التاسعة للأب العلامة يوسف يمّين على كتابه "المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية"...

"المسيح ولبنان

ملحق الديار "أوريزون"- الأحد 19- 12- 1999

في حوار مع السيدة "مي المر"، سؤال: "ثمة كتاب صدر مؤخرا أيضا يحاول أن يثبت بأن المسيح هو لبناني؟...

أهم ما كتب عن لبنان إطلاقا

سعيد عقل- السفير 28- 4- 200

أخذت مراكز العلم تتناول بإهتمام كتاب العلامة الأب يوسف يمّين "المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية"...

كتب إيلبنانيون

أبحاث إيلبنانيون

في اللإيزوتيريك

   - طاولة الزمرد

أركيولوجيا غير إعتيادية

   - سلسلة مباني عملاقة

   - نظرية التطور- بين الحقيقة والخيال-

في التاريخ والأركيولوجيا

   - البحث عن اسرائيل الكنعانية