• lebanon_broken_columns_baalbeck.jpg
  • Pyramide_Kheops.jpg
  • sphinx-pyramid-cheops.jpg
  • pyramid-10.jpg
  • image_pyramid001.jpg
  • bacchus-cc-moogdroog.jpg
  • big.jpg
  • baalbeckstone.jpg
  • baalbeck_day_01.jpg

امبرطورية تياهواناكو (بيرو- بوليفيا) والفيضان

ترجمث بتصرف- إيلبنانيون

ان منطقة تياهواناكو اليوم يسكنها شعب من هنود الايمارا (Aymara). لكن الحقائق الأركيولوجية تثبت بأن الحالة لم تكن دائما على هذا الحال. ففي الجنوب نحو 12 ميلا وعلى ضفاف بحيرة تيتيكاكا Titicaca توجد بقايا تياهواناكو، وهو مكان يعتبر تقنيا متطورا جدا من الناحية العلمية والاركيولوجية، وهو يعتير من اقدم الآثار على وجه الارض. هناك بعض الباحثين القليلي الخبرة قد افادوا بأن تلك الآتار تعود إلى حضارة الإنكا، وقد اصبح اليوم متفقا عليه بأن تلك المدينة كانت قد اصبحت اطلالا عندما جاء اول شخص من حضارة الانكا إلى هذا المكان.

في العام 1540 جاء مؤرخ اسباني يدعى بيدرو سيازا Pedro Cieza de leon، وقد زار المنطقة ووصفها مثلما هي اليوم، ولكن البحيرة التي في قعر الوادي كانت اكبر من اليوم وأعمق، فإن البحيرة قد تراجعت حوالي 12 ميلا واصبحت اقل عمقا بحوالي 800 قدم، وذلك بسبب عوامل التبخر بما انه ليس لتلك البحيرة اي نهر او ينبوع يغذيها.


تعتبر حضارة التياهواناكو، كما يدعونها، مميزة من حيث البنية الحجرية أو من حيث المنحوتات. فمنحوتاتها تمتلك وجها مربعا محصن بنوع من الخوذة، وعينين دائرتين وفم مربع. اما بنيانها الحجري الكبير الحجم، نذكر منهم:


- باب الشمس، وهو كناية عن باب منحوت من كتلة واحدة من الصخر تزن حوالي 15 طن.
- المدرجات الصخرية والتي هي مربعة الشكل بعرض حوالي 30 قدم
- المنحوتات الصخرية العملاقة المنحوتة على اشكال من حضارة التياهواناكو شكلا وتفصيلا
- الكتل الصخرية الضخمة، وأغلبها "منشور" وليس منحونا على ما يبدو.
سنتحدث عن كل ذلك لاحقا

 

ليس بعيدا عن الموقع وحوالي ميلا واحدا يوجد مكان يدعى "بوما بونكو" Puma Punku، يتألف الجزء الأساسي من هذا الموقع من كتل ضخمة من الصخور يبدو من لون الصخر المائل إلى الأحمر- الرصاصي، بأن تلك الصخور قد "نـُشِرت ميكانيكيا" ولدى هذه الصخور حزام معدني عند tapped by a rock، ويوجد ايضا آثار "صدأ" أو oxidation تغطي معظم تلك الصخور. هناك رأيين علميين بخصوص تلك الظاهرة، الأول يقول ان تلك الصخور الضخمة لم تـُنقـَل منذ وقوعها منذ آلاف من السنين. والبعض الآخر يقول أن تلك الصخور قد وُضِع لها طبقة من المعدن، ولكنهم لم يعلموا انهم لسبب ما سيتوقفون عن البناء. ان السببين صالحين إلى حد ما، ولكنني أعتقد بأن البناء قد انتهى بنائه، ثم تهدم بعد ذلك بفعل كارثة طبيعية مثل هزات ارضية عنيفة، او طوفان كبير على مستوى الكوكب.

 


هناك أساطير تصر على وجود بنى تحت سطح مياه بحيرة "تيكاكا"، وبنفس الضخامة والتطوّر العالي، ومشابه للبناء الموجود على شاطىء البحيرة اليوم. وقد اخبر الهنود المتواجدين في تلك المناطق عن هذه الأساطير مرارا وتكرارا، ولكن حتى فترة قريبة لم يكن هناك أي دليل عن صحة وجود تلك البنى. في العام 1968 اتى الباحث في عالم تحت المياه الفرنسي جاك كوستو، مع اعضاء فريقه والعدة اللازمة للبحث عن دليل للبنى الموجودة تحت مياه البحيرة.


لقد امضى الفريق عدة ايام يبحثون بصعوبة كبيرة بسبب العلو المرتفع جدا، في كل اطراف البحيرة الموجودة في جزيرة الشمس والقمر ولكنهم فشلوا في أيجاد اي شيىء من صنع الانسان. وقد استنتج الباحث كوستو ان تلك التقاليد ليست سوى اساطير. ولكن في ت1 من العام 1980 اعلن الباحث البوليفي العروف والكاتب في ثقافة الما قبل الكولوبية، هيوغو بويرو روجو، عن عثوره على الآثار الموجودة في قاع بحيرة تيتيكا على عمق يتراوح بين 15 و 20 مترا على شاطىء بويرتو اكوستا، وهو مرفأ بوليفي لقرية قرب الحدود البيروفية في الشمال الشرقي من البحيرة... 

 


في المؤتمر الصحافي افاد الكاتب البوليفي بأنه يمكن الآن القول بأن التقاليد عن وجود بنى تحت سطح البحيرة ليست مجرد اساطير بل حقيقة علمية مثبتة. وان الآثار المكتشفة تدل على وجود حضارات قديمة جدا. لقد وجدنا هياكل عملاقة في الحجم وقد بنيت بواسطة كتل ضخمة جدا من الصخر. وطرق من الحجارة تقود الى اماكن غير معروفة، ومدرجات ضخمة غائصة في الأعشاب الكثيفة لقعر البحيرة. بويرو روجو وصف تلك النبى بأنها تعود الى حضارة التياهواناكو.


ان العالم الاركيولوجي البولندي الاصل والبوليفي الجنسية ارتورو بوسْنانسكي قد توصل إلى استنتاج بأن حضارة التياهواناكو قد بدأت في حوالي العام 1600 قبل الميلاد، وانتهت في مدة اقصاها 1200 بعد الميلاد. اما تلميذه البروفيسور هانز شيندلر- بيلاني، فيعتقد بأن حضارة التياهواناكو تعود إلى ما قبل 12000 سنة من وقتنا هذا. وهناك عالم اركيولوجي محافظ يقول ان تلك الحضارة انتهت ما بين 300- 900 بعد الميلاد. ولكن ماذا حدث لتلك الحضارة المتطورة، ليس معروفا حتى اليوم.


ان اكتشاف بويرو روجو اثبت انه احدث مشاكل عديدة اكثر مما حل، فإذا في الـ 3000 او 4000 سنة الأخيرة، إن بحيرة تيتيكاكا قد نحسرت مياهها بطريقة بطيئة، كما يجمع اغلبية العلماء، فكيف يا ترى يمكن شرح وجود تلك المدرجات الضخمة، وايضا الطرق والهياكل الغائصة تحت المياه؟ والجواب الوحيد هو ان كل تلك الآثار فد بنيت قبل تكوّن البحيرة. يجب إذا الرجوع إلى بقايا تياهواناكو واعادة التدقيق في اكثر من 400 هكتار من الآثار التي قد اكتشف 10% فقط من مساحتها. لقد وجدنا ان هناك تراب قد طمر ودفن اكثر من 6 اقدام من المساحات المبنية لتلك الحضارة، وان الشرح الوحيد لوجود تلك التربة هي المياه.


ان كمية كبيرة من المياه يجب ان تكون قد طمرت المدينة بأكملها، وعندما تراجعت المياه دفنت الاتربة كل دليل على وجود تلك الحضارة المتطورة، تاركة ورائها اضخم التماثيل المعروضة. انه من المنطقي التوصل الى استنتاج ان التياهواناكو قد بنيت قبل ان تتكوّن البحيرة وليس كمرفأ على شاطئها. من انحسار البحيرة سنة بعد سنة، سيكون بإستطاعتنا ان نجد دلائل على طبيعة الناس التي سكنت تلك المنطقة.


جميع الحضارات والاساطير القديمة تتحدث عن نهاية العالم، ففي " اساطير هوبي الهندية"، او في اسطورة الـ"شيلام بالام" الخاصة بحضارة المايا و "بوبول فوه"، وفي "روزنانة الازتيك"، وهي الاخيرة التي تنبأت بأن الحضارة الحالية ستتهدّم بواسطة الـ"ناهواتل أوليم" بمعنى هزة ارضية. ويقول الازتيك ان تلك الحادثة ستقع في اليوم الخامس بعد موت الجاكوار (نوع من النمور).

المجموعة: في التاريخ والأركيولوجيا

من مؤلفات إيلبنانيون

المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية

bethdesign102 

الكاتب: الأب الدكتور يوسف يمين

الكتاب ينطلق من تصحيحات امنا الكنيسة نفسَها في مجالات اللغة والترجمة وعلوم الحساب والتاريخ

كلمة سعيد عقل في جامعة اللويزة

 5 نيسان 2000

أبتي الرئيس، صديقي الأب يمّين، خَلِيني إثني كلمة الأستاذ مطر، إنو الجامعة هَوْن بْتِسْمَعْ كلْ الناس وبتريد كل واحد يعطي رأيو حتى هوي يحترملنا رأينا...

"المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية" كتاب للأب يمّين ينفض كل الموروثات

الديار في 3- 12- 1999

"المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية" كتاب جديد للأب الدكتور يوسف يمّين الإهدني ينقض كل المَوروثات والمعتقدات الدينية السائدة...

دعوة إلى تنقية المسيحية المشرقية

ميشال سبع- جريدة المستقبل

في القسم الأول من الكتاب حاول الأب يمّين كشف أن بيت لحم هي لبنانية وليست في اليهودية واسمها القديم أفراته وهي مدينة كنعانية تحدثت عنها رسائل تل العمارنة...

جائزة سعيد عقل إلى الأب يمّين

الأنوار– الاثنين 20- 3- 2000

منح الشاعر سعيد عقل جائزته الأسبوعية التاسعة للأب العلامة يوسف يمّين على كتابه "المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية"...

"المسيح ولبنان

ملحق الديار "أوريزون"- الأحد 19- 12- 1999

في حوار مع السيدة "مي المر"، سؤال: "ثمة كتاب صدر مؤخرا أيضا يحاول أن يثبت بأن المسيح هو لبناني؟...

أهم ما كتب عن لبنان إطلاقا

سعيد عقل- السفير 28- 4- 200

أخذت مراكز العلم تتناول بإهتمام كتاب العلامة الأب يوسف يمّين "المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية"...

كتب إيلبنانيون

أبحاث إيلبنانيون

في اللإيزوتيريك

- طاولة الزمرد- العلّامة الأب يوسف يمّين

أركيولوجيا غير إعتيادية

- سلسلة مباني عملاقة- إيلبنانيون

- نظرية التطور- بين الحقيقة والخيال- إيلبنانيون

في التاريخ والأركيولوجيا

البحث عن اسرائيل الكنعانية- إيلبنانيون

- المارونية في جذورها وأبعادها الروحية- العلّامة الأب يوسف يمّين