من ابحاث إيلبنانيون

نظرية التطور- بين الحقيقة والخيال- الإنسان والديناصورات- الحلقة الثانية

 
بتصرف- إيلبنانيون

 كنا قد تكلمنا في الحلقة الأولى بطريقة سريعة عن الإكتشافات التي بدأت تظهر في الوسط العلمي، والتي تناقض بطريقة فاضحة كل ما نعرفه عن النظرة الموضوعية لمنطق التطوّر... في هذه الحلقة سيكون تركيزنا منصب اكثر على الإكتشافات العلمية والأركيولوجية الرصينة التي تناولت علاقة الإنسان بالديناصورات... قد يكون الموضوع غريب وغير واقعي... ديناصورات وانسان... لقد انقرضت الديناصورات منذ 64 مليون سنة... كما يقولون... وعمر الإنسان الأول... القرد... 8 ملايين كحد اقصى... كيف سيلتقي هذين الحيوانين... الديناصورات... والقرد... الذي اصبح فيما بعد.. ناطقا... والفرق اكثر من خمسين مليون سنة على الأقل...

من الإيلية- الى إيلمارونية الكونية: إ. ع. ل. م. - من نحن إيلبنانيون

 

من نحن- إيلبنانيون

تأسست هذه الجمعية على يد العلامة الأب يوسف يمين سنة 1976، وضع هذا التعريف سنة 1994

"إيلبنانيون" هم النواة الأولية لجمعية تاريخية ثقافية حضارية، تعمل جاهدة لبعث وتجسيد ونشر المرتكزات الإنسانية الحضارية الأربع التالية

1- الإيلية الكونية
2- إيلمسيحية الكونية
3- إيلبنانية الكونية
4- إيلمارونية الكونية

وذلك انطلاقا من لبنان... 

من مؤلفات إيلبنانيون

المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية

bethdesign102 

الكاتب: الأب الدكتور يوسف يمين

الكتاب ينطلق من تصحيحات امنا الكنيسة نفسَها في مجالات اللغة والترجمة وعلوم الحساب والتاريخ

إهدن مدينة الأموريين ومقر أحنوخ المعروف بإسم أدرس أدريس

إيلبنانيون

 هكذا تبدأ المخطوطة الامورية: إهدن مدينة الأموريين ومقر أحنوخ المعروف بإسم أدرس أدريس...
سنعرض هنا فقط ملحق الأسماء الواردة في المخطوطة:
الاموريون:
من اقدم الحضارات على الاطلاق، كانوا موجودون من قبل التاريخ الكلاسيكي القديم، ليس هناك الا ترجيحات عن اصلهم وانتشارهم، لكن الرأي الاكيد انهم من اوجدوا حضارة "تل العبيد" والتي بدأت قبل حوالي 5200 ق.م. على الاقل، أطلق السومريون (3300 ق.م.) عليهم اسم "مار- تو" (بمعنى الشعب الأجنبي او الغريب)، واطلق عليهم الاكاديون (2100 ق.م.) عليهم اسم "أمورو" (بمعنى الشعب الغربي- الآتي من الغرب)، قيل عنهم انهم بدو رُحَـل استوطنوا البلاد على مراحل، لكن سرعان ما ضحدت تلك النظريات، بسبب قِدَم وتطوّر تلك الحضارة، والتي تحتاج الى استقرار طويل...

المخطوطة الامورية

خريطة المناطق التي تتحدث عنها المخطوطة


هكذا تبدأ المخطوطة الامورية: إهدن مدينة الأموريين ومقر أحنوخ المعروف بإسم أدرس أدريس...
سنعرض هنا فقط ملحق الأسماء الواردة في المخطوطة:


الاموريون:

من اقدم الحضارات على الاطلاق، كانوا موجودون من قبل التاريخ الكلاسيكي القديم، ليس هناك الا ترجيحات عن اصلهم وانتشارهم، لكن الرأي الاكيد انهم من اوجدوا حضارة "تل العبيد" والتي بدأت قبل حوالي 5200 ق.م. على الاقل، أطلق السومريون (3300 ق.م.) عليهم اسم "مار- تو" (بمعنى الشعب الأجنبي او الغريب)، واطلق عليهم الاكاديون (2100 ق.م.) عليهم اسم "أمورو" (بمعنى الشعب الغربي- الآتي من الغرب)، قيل عنهم انهم بدو رُحَـل استوطنوا البلاد على مراحل، لكن سرعان ما ضحدت تلك النظريات، بسبب قِدَم وتطوّر تلك الحضارة، والتي تحتاج الى استقرار طويل الامد. اشهر المعالم الاركيولوجية والتاريخية المكتشفة للحضارة الامورية هي حضارة ماري (2400 ق.م.)، ويرى هـ. ي. ديل ميديكو استنادا ال الواح (الملك الكبير) الاوغاريتية ان فلسطين كانت تسمى مريام (Mrym) او موريا (ميديكو 28 : 1980). وتشير كلمة "موريا" بشكل واضح الى "آمور" او آموريا" الى بلاد الاموريين. وتأتي تلك المخطوطة القديمة لتعطي اهدن وجبل لبنان بعضا من حقه الضائع، فتسمي اهدن بـ "مدينة الاموريين" بمعنى العاصمة التاريخية لتلك الحضارة، وعندما تـُنعَت على انها مدينة احنوخ فذلك تأكيد على انها ليست فقط العاصمة التاريخية بل ايضا العاصمة الروحية بإمتياز.



احنوخ

 

هو "Enock" أب الروحانيات، ملقن وحامي الشرائع الدينية واللاهوتية، كاتب العدل، اله الكتابة والعدل، اله الطب والشفاء، اب الحضارات هو توت عند المصريين وتور عند الحضارة الاوروبية القديمة، هو ادريس عند حضارة بلاد ما بين النهرين "الميزوبوتاميا" (وقد توصلنا بعد ابحاث مضنية الى 535 لقب له في مختلف الحضارات على مر التاريخ، ملهم الروحانيين، وهدف الـ "Initié".

ادرس أدريس
مؤسس حضارة ما بين النهرين، حيث تقول الاسطورة انه خرج من المياه، واسس الحضارة الأولى هناك، وهو باني أردة والتي سميت الأخيرة بأسمه "ارديس- أدريس"


اهدن السفح

بقوفة

تقع جنوبي شرق اهدن، هدمت على يد الاهدنيون عام 1444 م. وذلك عندما اعتنق اهلها بدعة مسيحية تدعى "اليعاقبة"، اصل اسمها قديم جدا، منهم من يقرئها "بيت- قوفو" اي مكان "القصب المقدس" (لأن القصب كان يستعمل للكتابة، والكتابة كانت مقدسة)، ومنهم من يأخذها الى معناها الروحي القديم اي "بيت- القاف" والقاف هو حرف مقدس يعني قبة الهيكل.

 

قارنو ايل


هو جبل مار سركيس اليوم، سمي قارنو إيل نسبة لإيل اله الكنعانيين (قارنو ايل هو جزء من مجموعة جبال تدعى "جبل المكمل" وعبارة "مكمل" تعني مقام ايل)

 

نبع الاله او عين الاله

هو نبع الخرايب الآن وهو نبع لا يزال يتدفق من تحت الأرض ولا يزال يسمع هديره الى الآن، يقع في اعالي منطقة بقوفا في المنطقة المعروفة بـ "بغلة بشري" (بغلة تحريف لـ "بعلة" وبشري او بشراي تحريف لـ "بيت أشيرة" ويقول التقليد انه بعد ان طمر النبع من الجهة الجنوبي- شرقي، انفجرت المياه من الجهة الشمال غربي والمعروف اليوم بـ "نبع مار سركيس"

 

عين قارنو

نبع لا يزال جاريا الى الآن، ولا يزال محافظا على اسمه القديم، وهو على بعد حوالي 200 م عن منطقة الصليب في جبل مار سركيس اليوم

 

أ- هدد- أم

الاله هدد في الوسط


اسم اهدن القديم "أ- أدد- أم" وهو مقدس نسبة لأسمائه، فعبارة "أ" في اللغة السومرية القديمة تعني "بيت" "منزل" او "مكان"، و"ام" هي الإلهة الأم الكبرى الأولى في الديانة الأمورية وهي "الام البدئية القديمة الأولى" في التراث والميتولوجيا السومرية القديمة وقد طمست لاحقا لإخفاء أصل السومرين واطلق عليها لقب "ام- دوكود" والتي تعني "أم سيدة الجبل المقدس"، وأدد هو غني عن التعريف في الحضارتين الكنعانية والسومرية وهو اله الرعد والبرق والأمطار، تبدو للوهلة الاولى ان مصطلح ادد الغير اموري محرّف، لكن بالعودة الى شجرة الآلهة عند الاموريين نجد الإلهين "أر" يتزوج من "مار" وينتج عن ذلك الاله الابن "ماآر"، يسمي السومريون هذا الاله "مارتو" وهو الاله القومي للأموريين، وهو اله الطقس والجو، والملفت ايضا ان الأكاديون يطلقون عليه اسم "أمورو".


كركامش

 

هو جلجامش نفسه صاحب الملحمة المشهورة، وتقول الملحمة عند صعوده الى جبل الارز الموجود في جبل كاسيو (كاسيو هو "الجبل المقدس" مقر الآلهة الخالدة حيث ذكراها لا يموت، ولا يزال النبع الذي يروي قرية بسلوقيت الواقعة على سفح تلة برعل يدعى بــ "نبع بكوزا" (وبكوزا تحريف لـ "بيت كاسيو")


قارنو طيو

هو المعروف اليوم بـ "قرن ايطو"، وعبارة "قرن" من "قرنو" وتعني "جبل".


دانيت ائيل

هي "دنتايل" اليوم ولا تزال آثار القرية ظاهرة للعيان الى اليوم

 

سميروس

هي تلة "سمارة" اليوم، في سفح اعلى قمة في لبنان وسوريا وفلسطين ومصر والعراق، وهناك رأي يرجح ان اصل عبارة "سومريين" تأتي من تلك المنطقة وهي على الجبل الذي هو- وذلك حسب رأي المؤرخ "لارجومان Largement" وعدد من المؤرخين العالميين "الجبل المقدس بإمتياز".

 

برعل

هي تلة تقع بين منطقة نبع جوعيت ومنطقة البعول وتعرف اليوم بـ "تلة برعل"

 

اردة

تقع على الساحل على سفح "جبل تربل" من الجهة الجنوبية الشرقية تبعد عن طرابلس حوالي 5 كلم، وهي المشهورة في مخطوطات ايبلا وتل العمارنة تحت عبارة "مملكة اردة"، وكانت تمتد حتى منطقتي حمص وحماة.

 

ايل

 

اله الآلهة عند الكنعانيين القدماء، والمذكور في كل الميتولوجيات وملاحم خلق الآلهة، واهمها ملحمة "البعل وعناة" الأوغاريتية.

 

ظهر الهوى في تربل

تلة في قلب "جبل تربل" الى الناحية الجنوبية الشرقية، و "جبل تربل" هو جبل سفح ملاصق لشاطىء البحر المتوسط مباشرة شمالي مدينة طرابلس، وجبل تربل مذكور في ملحمة البعل وعناة على انه جبل على شاطىء البحر حيث تستريح فيه الآلهة قبل صعودها الى الجبل المقدس حيث "مجلس الآلهة" برئاسة "أيل".

سرعل

قرية شمالي لبنان على السفح الشمالي الغربي لجبل ايطو، و "سيريو" في اللغة الأمورية تعني "العطاء ورفع البلاء"، وفي اللغة المصرية "سا- رع- ايل" بمعنى "ابن- رع- ايل"


سبعل

قرية شمالي لبنان على السفح الجنوبي الغربي لجبل ايطو، و "سيبيو" في اللغة الامورية تعني "اله المعرفة والذكاء" وهو لقب من القاب "احنوخ"، وفي اللغة المصرية "سا- بعل" بمعنى "الأبن السيد".

 

قارنو أسيو

 

هو الجبل المعروف اليوم بـ "جبل السن" (السن هو لقب "البعل" عند السومريين)، والملفت عبارة "أسيو" والمشتقة من "آسيا" وتعني الشافي، وهو ايضا لقب من القاب "احنوخ"

 

الاشوريون

حضارة في بلاد ما بين النهرين، وهي تلت الحضارة السومرية في المنطق الكلاسيكي لعلم التاريخ والأركيولوجيا حوالي 2300 ق.م.


عين جوعيت


تقع منطقة جوعيت بين تلة برعل جنوبا وحرش اهدن شمالا ومنطقة افقا في الشمال الغربي، وعبارة "جوعيت" من "جو- عيت"، "عيت" من "عْياتْ" في العامية بمعنى "الصراخ او الصوت" و "جو" بمعنى "القوى والكبير"، فتكون العبارة كاملة "الصوت القوي"، وسميت كذلك لأنه في كل ربيع ينفجر النبع وينزل مسرعا الى الوادي مسببا "دويا قويا"، يتردد حتى الساحل.

 

بعول

من كلمة "بعل" بمعنى السيد عند الحضارة الكنعانية، وهو "الإبن"، يسمى الجبل الآن "جبل السن" وهو الإله البعل الإبن في حضارة ما بين النهرين.


باب البويب

المنطقة الواقعة في الوسط بين "جبل السيدة" اليوم (وكان جبل عناة سابقا)، و "جبل السن"، وهو يدعى الى جانب باب البويب، "باب الممالك العشر"، نسبة للسكان التي سكنت الجبال قبل ان يلفها الثلج.

 

افقة مدينة السماء

هي غير افقا التي في منطقة المتن- كسروان، ويبدو ان تلك أخذت اسمها عن افقا التي نتكلم عنها الآن ولقب مدينة السماء يظهر قدسيتها الفائقة، يربط بها حدثين مقدسين الاول انها المكان التي حدثت فيها ملحمة ادونيس وعشتروت والثاني وهي انها المكان التي حدثت فيها "عمادة" بيتاغور بما كان يرمز ذلك الى رقي للمكان واهمية روحية فائقة. يحدّها شرقا جبال المكمل
وهي جزء منه في نصفها العالي، ويحدّها غربا قرى البحيرة (وكانت تدعى سابقا بحيرة افقا) ومزيارة (وهي اسم لبنت نوح)، وجنوبا وجنوب- شرقي افقا حرش اهدن (وكان سابقا حرم للإله إيل وكان يدعى حرش إيل، وهو اليوم حرش اهدن نسبة للمدينة)


وادي راجوم

وهو الوادي الذي يقع مباشرة بين قرنة السوداء وتلة سمارة في جبل المكمل، وهو لا يزال الى الآن محافظا على اسمه.

 

القرنة السوداء

اعلى قمة في لبنان وأقدسها على الأطلاق، مذكورة في كل الميتولوجيات والأساطير، التي تحدث عن الجبل المقدس، عرفت بأسماء كثيرة أشهرها "قمة دي مارون" وقمة أر" (نسبة لجبل آر) "قمة إيل"، المكان المقدس الأقوى على وجه الأرض (بلافاتسكي).


ظهر الاديب

هو لقب من القاب "احنوخ" الأديب بمعنى الدارس والمثقف، وهو جبل من ثلاثة تؤلف "جبل لبنان المقدس" قديما وتلك الجبال هي "جبل المكمل" وجبل فم الميزاب" و"ضهر الأديب".

المجموعة: خاص إيلبنانيون

لماذا بـُنيت هياكل القدمين

خاص- إيلبنانيون

استخلص فاسيليف بأن الفتحات الموجودة في تلك العواميد تلعب دور المخزّن لبعض انواع الطاقات. ولتثبيت تلك النظرية نجد ان كل الحيطان في تلك المعابد...

حياة المعلم والروحاني أبولونيوس التيـّاني

aot Apollonius of Tyana

ترجمة بتصرّف- إيلبنانيون

كنت يتيما من تيانا، وكنت أعيش في منطقة فقيرة جدا، كان هناك تمثال من حجر في المكان الذي كنت اعيش فيه، قائم على عارضة من خشب، وعلى العارضة...

عيد الميلاد- عيد الشمس التي لا تقهر

بتصرف- إيلبنانيون

لقد عرفت الكنيسة الأولى عيداً واحداً وهو عيد: يوم المسيح القائم من الأموات، عيد الفصح السنوي. لم يكن الاحتفال يعيّد مجيء الرب بين البشر إلاّ خلال القرن الرابع...

الإيقاع المنظم للكون

 

مترجمة الى العربية، بتصرف- زينة طالب

إذا عرف فكر الإنسان الحالي القوات الخارقة التي تدير الطبيعة، يمكنه بذلك وضع صيغة متكاملة واحدة لحركة نجم سماوي وأصغر ذرة في الكون...

كتب إيلبنانيون

أبحاث إيلبنانيون

في اللإيزوتيريك

- طاولة الزمرد- العلّامة الأب يوسف يمّين

أركيولوجيا غير إعتيادية

- سلسلة مباني عملاقة- إيلبنانيون

- نظرية التطور- بين الحقيقة والخيال- إيلبنانيون

في التاريخ والأركيولوجيا

البحث عن اسرائيل الكنعانية- إيلبنانيون

- المارونية في جذورها وأبعادها الروحية- العلّامة الأب يوسف يمّين

دريدا وتفكيك الخطب اللاهوتي - ما بين الأنطولوجيا والنص

 

نجيب جورج عوض

لم يتبرع أحد بعد للكتابة عن تبعات فلسفة دريدا التفكيكية ومفهومه عن الاختلاف (difference) وعن التأجيل (deference) على علم اللاهوت والمفهوم...

جاك دريدا فيخطاب ممّا وراء القبر: ابتسموا لي كما كنت سأبتسم لكم حتّى النهاية

 

كاظم جهاد

في ظهر يوم الثلثاء المصادف الثاني عشر من شهر تشرين الأول الجاري، ووري الفيلسوف جاك دريدا التراب. لم يرافقه إلى مثواه الأخير إلاّ ما يقرب...

نظرية ثورية عن القمر 

gal moon_color

 بتصرف- إيلبنانيون

متى رافق القمر ارضنا لأول مرة؟ ربما كان ينظر الى الارض قبل فترة طويلة من ظهور البشر على سطحها. ستة وعشرون عاما مضت منذ أول هبوط على سطح القمر من قبل رواد الفضاء الأمريكية أبولو 11 يوم 19 يوليو 1969...

إقرأ المزيد...

الجسم هذا المجهول

  

الدكتور ابراهيم الحتي، ترجمت بتصرّف- زينة طالب

يصل الإنسان إلى هذا العالم عاريا، ليس ضعيفا ولا عاجزا. إنه يحمل في كيانه تاريخ الكون وكل مكوناته...

"كنعان" من المنظار الحضاري

  

 إيلبنانيون

نعرف كنعان من خلال مصدرين تاريخيّين، هما التوراة وكتابات المؤرّخ "سنخوني أتن" من القرن الثاني عشر قبل الميلاد...

الغوص الى الأعماق- ان تكون شافيا- الحلقة الرابعة

خاص إيلبنانيون

"الأسينيون" عبارة لا تدل على منظمة او هيكلية ما... انها تعني "الذين يشفون"... منهم من كان يشفي الجسد... ومنهم من كان يشفي النفس... 

ايتها الروح الكبرى- امي-

بتصرف- إيلبنانيون

هو، هو الذي هو، مبدأ الكل، الطريق والحق والحياة، هو كل شيىء وفي كل شيىء، هو كل نور آت الى هذا العالم، الوهيته ظاهرة للعيان في مخلوقاته...